احتفلت قوقل بعيدميلاد عالم الوراثة غريغور يوهان مندل



غريغور يوهان مندل

الكاتب: admin | التصنيف: افلام عربي

http://www.blackwellpublishing.com/ridley/images/mendel.jpg


درس مندل في تجاربه في علم الوراثة، سبعة أزواج من السمات المميزة في نباتات البازلاء وبذورها. وشملت تلك السمات:
1ـ البذور المستديرة أو المتجعدة.
2ـ النباتات الطويلة أو القصيرة.
3- لون الزهرة أحمر أو أبيض.
4- لون البذور خضراء أو صفراء.
حيث قام مندل بتهجين آلاف النباتات وملاحظة خاصيات كل جيل لاحق من النباتات. وكان مندل يعلم أن نباتات البازلاء، مثل جميع الكائنات الحية تنتج نسلها عن طريق اتحاد خلايا جنسية خاصة تدعى الأمشاج. وفي نباتات البازلاء، يتحد مشيج ذكري، أو خلية ذكرية، مع مشيج أُنثوي، أو خلية بيضة لتُكوّن البذرة.
استنتج مندل أن السمات المميزة تنتقل خلال عناصر وراثية في الأمشاج. وتسمى هذه العناصر اليوم الجينات. واكتشف أن كل نبتة تتلقى زوجاً من الجينات لكل سمة، بمعدل جين واحد من كل من الأبوين. واستنتج استنادًا على تجاربه، أنه إذا ورثت نبتة جينين مختلفين لسمة ما، فسيكون أحد الجينين سائدًا، بينما يكون الثاني متنحِّياً. وتظهر سمة الجين السائد في النبتة. فمثلا إذا كان جين البذور المستديرة سائدًا وجين البذور المتجعدة متنحِّياً، فإن النبتة التي ترث كلا الجينين ستكون لها بذور مستديرة.
واستنتج مندل أن أزواج الجينات تنفصل بأسلوب عشوائي عند تكوّن أمشاج النبتة. وعليه فإن النبتة الأم تعطي جيناً واحداً من كل زوج إلى نسلها. كما اعتقد أن النبتة ترث كلاّ من سماتها مستقلة عن السمات الأخرى. ويُعرف هذان الاستنتاجان بقانون الفصل وقانون الاتساق المستقل. ومنذ عهد مندل، اكتشف العلماء بعض الاستثناءات لهذين الاستنتاجين، إلا أن نظرياته بصورة عامة، أثبتت صحتها وقد وضع مندل قانونبن للوراثه هما 1-قانون انعزال الصفات :-ان العوامل الوراثيه المزدوجه تنعزل عند تكوين الأمشاج وتعود لتزدوج عند الأخصاب وتكوين الفرد الجديد. 2-قانون التوزيع الحر:-أذا اختلف فردين في زوجين من الصفات النقيه السائده فينعزل عاملا هذين الفردين أنعزال تام عند تكوين الأمشاج ويضهر في الجيل الثاني بنسبه 3 سائد 1 متنحي من الصفات.

[عدل]قانون مندل الوراثي

أي صفة في الجسم ممثلة بزوج واحد من الجينات متقابلة على السلم الحلزوني وذات مكان ثابت ومعين. ومن خاصية هذا الجين هي اما ان يكون ذا طبيعة غالبة (سائدة) أو مغلوبة (متنحية). ولا يشترط ان يكون جينا الصفة أو المرض من نفس الطبيعة فقد يكون احدهما ذا طبيعة غالبة والآخر مغلوبة أو ان يكون كلاهما من طبيعة واحدة. لكي تظهر تلك الصفة أو ذلك المرض في الجيل القادم يكفي أن يكون احدهما ذا صفة غالبة ومن البدهي ان يكون تأثيره على عدد أكثر من الأبناء لو ان الجينين يحملان الصفة الغالبة. اما ان الصفة المغلوبة فلكي تظهر في الجيل القادم يجب أن يكون جيناها من النوع المغلوب. وبمعنى آخر ان جيناً واحداَ من النوع المغلوب لا يستطيع التعبير عن نفسه في الجيل القادم. هناك في جسم الإنسان بعض الصفات التي هي دائماً غالبة كلون البشرة الأسود والقامة الطويلة ولون العين الأسود، فإذا كان أحد الأبوين أسود اللون وطويل القامة فإن نسبة هذه الصفات في الأطفال القادمين ستكون عالية لأنها صفات غالبة اما إذا كان الأبوان من الصفات الغالبة نفسها فسيكون كل الأبناء بالصفات نفسها ومثل آخر هو فصيلة الدم (RH) اي السالبة والموجبة فالجين المسؤول عن هذا العامل اما ان يكون غالباً أو مغلوباً والشخص الحامل لهذا العامل اما ان يكون أحد جينيه غالبا أو ان يكون الاثنان من النوع الغالب. الشخص الذي يكون فيه جينا هذا العامل من النوع المغلوب لا يحمل على كريات دمه الحمراء هذا العامل.

[عدل]شهرة أعماله

نشرت نتائج بحوث مندل وخلاصة تجاربه في علوم الوراثة عام 1866م إلا أن أحداً لم يتنبه بسبب اهتمام العلماء بنظرية دارون في حينها إلى أن عثر علماء على التقرير عام1900م وهنا عرف فضل أبحاثه على علم الوراثة.

[عدل]

4 التعليقات:

Unknown يقول...

# نشر و اشهار موقعك الخطوات الاولى نحو موقع ناجح
إن إنشاء موقع وإشهاره أمر ليس بسهل ولايمكن لأي شخص القيام به بمفرده إلا إذا كان يملك الكثير من الخبرة والمعرفة بعلم الإشهار
كن حذرا :
من الشركات التى تحاول اقناعك باضافة موقعك أليا الى مئات محركات البحث بانواعها المختلفة ، فهذا وعد خاطىء يؤدى الى حجب موقعك من محركات البحث ، أفضل طريقة لاضافة موقعك لمحركات البحث والادلة المختلفة : هى ان تقوم بتلك الخطوة يدويا





للحجز و الاستفسار

داما للتكنولوجيا
لتصميم المواقع الالكترونية و التسويق الالكترونى
تليفون: 00966566341760
عن طريق الايملات آلاتية
sales@e-daama.com
info@e-daama.com
المملكة العربية السعودية
زورا موقعنا

موقع شركة داما لاشهار المواقع
www.e-daama.com
بلوجر شركة داما
www.e-daama.blogspot.com
تابعنا علي صفحة الفيس بوك لشركة داما www.facebook.com/edaamaa
تابعنا علي جروب الفيس بوك لشركة داما www.facebook.com/groups/Edaama/
تابعنا على جوجل بلس داما www.plus.google.com/u/0/115749858383321222817
لينكيد شركة داما www.linkedin.com/in/edaama
تويتر شركة داما
www.twitter.com/E_Daama
جروب جوجل شركة داما https://groups.google.com/forum/?hl=ar&fromgroups#!forum/E-daama
تابعنا على يوتيوب شركة داما
www.youtube.com/Edaama


Unknown يقول...

انعقاد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية العليا الرابع والثلاثين لعام 2015م للجامعة في المقر الرئيس
18th June, 2015
انعقد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية الرابع والثلاثين لعام 2015م لجامعة المدينة العالمية يوم الجمعة الموافق 12 يونيو 2015م برئاسة معالي المدير التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي، وعضوية أصحاب الفضيلة وكلاء المدير التنفيذي ومدراء الإدارات، حيث تضمن الاجتماع الموافقة على محاضر الوكالات والإدارات، كما تم مناقشة وإقرار العديد من البنود منها:
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=36289

انعقاد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية العليا الخامس والثلاثين لعام 2015م للجامعة في المقر الرئيس
18th June, 2015
انعقد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية الخامس والثلاثين لعام 2015م لجامعة المدينة العالمية يوم الاثنين الموافق 15 يونيو 2015م برئاسة وكيل المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية الأستاذ المشارك الدكتور وان مت الحاج سليمان، وعضوية أصحاب الفضيلة وكلاء المدير التنفيذي ومدراء الإدارات، حيث تضمن الاجتماع الموافقة على محاضر الوكالات والإدارات، كما تم مناقشة وإقرار العديد من البنود منها:
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=36291

تقرير جلسة تقييم الطالب هيثم على عبد البصير
18th June, 2015
تمت بحمد الله “جلسة تقييم” بحث الطالب: هيثم علي عبد البصير علي أحمد، المعنون بـــــ: (مرويات نوافل الصلاة وفقهها من الكتب الستة جمعًا وتخريجًا ودراسة) لنيل درجة (الدكتوراه) في (الحديث وعلومه) وذلك يوم الأربعاء الموافق لــــ 17 من يونيو 2015م، في الساعة الثانية عشر ظهرًا بتوقيت مصر -السادسة بتوقيت ماليزيا- بـــــ 34 (أ) شارع إفريقيا امتداد مصطفى النحاس – مدينة نصر – القاهرة – مصر، وعبر الإسكايب – […]
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=36294

Unknown يقول...

جامعة المدينة العالمية تقيم إفطاراً جماعياً لطلابها الأعزاء خلال شهر رمضان المبارك
20th June, 2015
في إطار المبادرات المجتمعية والإنسانية أقامت عمادة شؤون الطلبة في جامعة المدينة العالمية وتحت رعاية معالي المدير التنفيذي للجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي مأدبة إفطار لطلابها وبشكل مجاني وذلك في المقر الرئيسي للجامعة في شاه علم، ابتداءً من أول أيام الشهر الفضيل 18 يونيو 2014م وحتى نهايته.
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=36303

التقرير السنوي للأنشطة العلمية بجامعة المدينة العالمية بماليزيا 2014 – 2015
22nd June, 2015
تحت رعاية معالي المدير التنفيذي لجامعة المدينة العالمية الأستاذ الدكتور محمد بن حليفة التميمي – حفظه الله، نظمت اللجنة التنسيقية للمؤتمرات والندوات والمحاضرات بالتعاون مع عمادة البحث العلمي في وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية بماليزيا، خلال العام الدراسي 2014 – 2015 أنشطة علمية عديدة، وهدفت هذه الأنشطة إلى:
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=36319

جامعة المدينة العالمية توقع مذكرة تفاهم ثنائية مع كلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا بالسودان
23rd June, 2015
اعتبارا للدور الرائد الذي تقوم به جامعة المدينة العالمية في المجال الأكاديمي والبحث العلمي، وانسجاماً مع أهدافها المتمثلة في عقد الشراكات مع مختلف الهيئات التعليمية، فقد وقعت جامعة المدينة العالمية وكلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا بالسودان مذكرة تفاهم ثنائية في إطار التعاون الأكاديمي والعلمي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو 2015م في المقر الرئيس لجامعة المدينة العالمية في شاه علم بماليزيا.
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=36334

Unknown يقول...



” لقد سخر الله تعالى عبادا يعملون لراية نشر العلم الذي أمر به تعالى آمل من الله أن تكريد وإياكم من أولئك. فشعارنا اللهم ألا هل بلغت وهذه سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم لقد وجدت في جامعة المدينة العالمية مركزا هاما لنشر العلم ورفع رأيته وزادكم الله شرفا بأن هذه المؤسسة وقفية لله تعالى. أرجو الله لكم القبول”.

الدكتور سامر قنطقجي

رئيس جامعة أريس

إرسال تعليق