باستخدام موجات البث التلفزيوني التقليدية...تقنية جديدة تمكن الاتصال بالانترنت


باستخدام موجات البث التلفزيوني التقليدية...تقنية جديدة تمكن الاتصال بالانترنت

كشف علماء استراليون عن إمكانية الاتصال بشبكة الانترنت عن طريق الموجات الهرتزية، المستخدمة بالبث التلفزيوني، ما يعني إمكانية أي شخص الاتصال بالانترنت دون الحاجة للكابلات أو شبكة "الواي فاي" المحدودة الانتشار, الأمر الذي سيجعل الكرة الأرضية متناهية الصغر.

وقالت قناة (فرانس 24) إن "التقنية الجديدة تسمح بالوصول إلى الشبكة العنكبوتية سريعة التدفق عبر الموجات الهرتزية التقليدية، ما سيحدث ثورة في عالم الاتصالات بالنسبة لسكان المناطق النائية، ويجعل الكرة الأرضية قرية متناهية الصغر".

وسيكون بإمكان أي شخص في العالم الاتصال بالإنترنت دون الحاجة إلى الوسيلة الراهنة التي تقتصر على الكابلات أو شبكة "الواي فاي" المحدودة الانتشار.

وأطلق العلماء الاستراليون مشروعهم ليصل إلى 7 % من سكان استراليا الموجودين في المناطق النائية، إلا أن هذه التجربة قد تمتد في الأمد القريب لتطال المناطق المعزولة في جميع أنحاء العالم وسيصبح بإمكان سكانها الاتصال بشبكة الإنترنت العالمية.

ولن تحتاج هذه التقنية الواعدة سوى إلى هوائي بسيط كعملية التقاط الإشارة التلفزيونية التي سادت منذ بداية القرن الماضي لتتيح اتصالا بالشبكة العنكبوتية بتدفق يصل إلى 144 ميغا في الثانية الواحدة.

وستسهم هذه التقنية في جعل العالم قرية متناهية الصغر حيث سيصبح بإمكان رجال الإسكيمو في القطب الشمالي مستقبلا الاطلاع على أحوال الطقس لعدة أيام كما سيكون أيضا بإمكان البدو الرحل في الصحارى التواصل مع العالم الخارجي المقطوعين عنه منذ أن استوطنوا هذه المناطق.

يشار إلى أن عدد مستخدمي الانترنت سيتجاوز مليارين هذا العام ليقترب من ثلث سكان العالم, إذ سيتمكن 71% من سكان الدول المتقدمة من استخدام الانترنت بحلول نهاية عام 2010, مقارنة مع 21 % من سكان الدول النامية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق