تويوتا يارس 2012


بســــــــــم الله الرحمـــــــــــىن الـــــــــرحيـــــــــــ ـــم 

رسميا: تويوتا يارس 2012
اليابان: بدأت السوق اليابانية بالأمس باستقبال جيل جديد من السيارة «فيتز»، التي تباع في أسواق الشرق الأوسط وأسواق عالمية أخرى بإسم «يارس». وكانت تويوتا قد بدأت بتقديم فيتز للمرة الأولى في اليابان في 1999، ثم قدمتها إلى أكثر من 70 سوق عالمية لتسجل منذ ذلك الوقت مبيعات تراكمية تزيد عن 3.5 مليون وحدة، منها 1.4 مليون في اليابان وحدها. وتحصل السيارة في جيلها الجديد على حجم أكبر ينقلها من فئة الحجم التحت مدمج إلى المدمج، وتسعى تويوتا إلى بيع 10 آلاف وحدة شهريا من فيتز الجديدة في اليابان.

وتمثل فيتز الجديدة الجيل الثالث من المركبة، ونشير هنا بأن تويوتا قدمت المركبة لأسواق الشرق الأوسط وأسواق عالمية أخرى في جيلها الأول بإسم إيكو الذي استبدلته بـ يارس منذ الجيل الثاني.

وتشير الشركة اليابانية أنها طورت الجيل الجديد لتلبية الاحتياجات المتنوعة للعملاء، وتتميز السيارة بتصميم يحمل خطوط أكثر حدة فيما تحمل تركيبتها الهندسية ذكاء في التصميم لزيادة الحيز الداخلي للركاب.

وتعد تويوتا بأن تكون سيارتها أكثر تطورا في الداخل، وأعلى جودة مع زيادة عدد التجهيزات. ولكن الأهم هو الكفاءة في استهلاك الوقود بقدرة السيارة على قطع 26.5 كيلومتر بكل لتر من الوقود للمحرك 1.3 لتر. ونجحت تويوتا في تحقيق هذا المستوى من تزويد السيارة بتقنية «الإيقاف والتشغيل» Stop & Start لإيقاف دوران المحرك عند التوقف وإعادة تشغيله تلقائيا بمجرد رفع القدم عن دواسة الفرامل في غضون 0.35 جزء من الثانية.

 

 

وحسب تويوتا، ستتفوق يارس على السيارات الأكبر منها حجما والأغلى ثمنا فيما يخص الجودة والراحة وسهولة الاستخدام والأداء، مع المحافظة على مكانتها كسيارة اقتصادية معتدلة الثمن.

عند تقديمها، ستتوفر يارس بأربع مستويات من التجهيز، وبـ17 لون للطلاء الخارجي، و4 ألوان للكسوة الداخلية.




وفي اليابان، ستتوفر فيتز بثلاث خيارات للقوة لمحركات بنزين رباعية الأسطوانات سعتها: 1.0 لتر، 1.3 لتر و1.5 لتر، والأخير فقط يمكن أن يتوفر مع ناقل حركة يدوي خماسي النسب، فيما تعتمد المحركات الثلاثة على ناقل الحركة الأوتوماتيكي متواصل النسب Super CVT-i كتجهيز أساسي.

وفيما أعادت تويوتا تصميم السيارة كليا من الخارج تحت شعار «الرشاقة والتعقيد»لتكون أكثر ديناميكية وأناقة، حظي الجسم بزيادات في الأبعاد من ضمنها 50 ملم على طول قاعدة العجلات، 100 ملم على طول الجسم عند 388.5 سم، وبقي العرض بلا تغيير بينما انخفض مستوى السقف 20 ملم لتقليل مقاومة الهواء التي انخفضت إلى 0.285 مما يساعد على خفض استهلاك الوقود.

وبالداخل، تتخلى فيتز ولأول مرة عن تقاليد الجيلين السابقين، بنقل لوحة العدادات من موقعها المركزي لتكون في مواجهة السائق، وهي خطوة جيدة تجعلها أكثر عملية وراحة.

ويتسم التصميم الداخلي بالبساطة وبالجودة الأفضل مقارنة بالجيل الحالي حيث تؤكد تويوتا أن ملمس اللوحة الأمامية سيكون أطرى وأنعم، كما وتظهر السيارة أكثر اتساعا من الداخل بفضل التصميم الجديد وبفضل زيادة طول المقصورة بمقدار 35 ملم إلى 191.5 سم.



وتعتمد المقاعد الأمامية على هياكل جديدة تساعد على زيادة الراحة، فيما توفر المقاعد الخلفية مساحات ساق أطول 35 ملم لمنح المزيد من الراحة. كما وسيوفر المقعد الخلفي مسند ظهر يمكن فتحه على صندوق الأمتعة وهو مقسوم بنسبة 6:4.

ولزيادة الراحة، سيوفر مقعد السائق زيادة 15 ملم في حركة تعديله الرأسية لتصبح 60 ملم، كما وسيوفر 24 مرحلة لحركته الأفقية بمقدار 10 ملم لكل مرحلة مقابل 8 مراحل لمقعد الجيل الحالي.

أما حيز الأمتعة في الخلف فهو أعمق 145 ملم لتوفير اتساع أكبر، وسيحمل رفا يوفر مستويين من الارتفاع لتسهيل ترتيب الأمتعة.

وبتقديمها، تدخل فيتز التاريخ كأول سيارة في العالم تحمل زجاج نوافذ أمامية يمكنه خفض اختراق الأشعة الفوق بنفسجية بنسبة 99 بالمائة، ليتمتع العملاء بقيادة صحية بعيدة عن تلك الأشعة الضارة والتي يمكن أن تسبب حرق الجلد وبعضا من أنواع سرطان الجلد.

كما وأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية لمدة طويلة يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة للجلد والعين ونظام المناعة، بل ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الخلايا الصبغية للجلد وهو مرض قاتل.

وجديد أيضا على فيتز الجديدة استبدال المساحة الأمامية المزدوجة بواحدة مفردة تحمل وبشكل مدمج فوهة رش المياه لتحسين الرؤية في أصعب الظروف. كما وستوفر السيارة نظام الإضاءة الأوتوماتيكية التي تعمل تلقائيا عند نزول الظلام.

ولبعض من الأسواق ستوفر السيارة اختياريا نظام ملاحي، ومفاتيح على المقود للتحكم بالنظام الصوتي.

وستتضمن تجهيزات الأمان نظام منع انقفال الفرامل ABS، التوزيع الإلكتروني لجهد الفرملة، هندسة بناء توافقية الاتجاه omni-directional compatibility لتوفير حماية متعادلة ضد التصادم من جميع الاتجاهات، وسائد هوائية أمامية للسائق والراكب الأمامي، وسائد جانبية، وسائد ستائرية، مساند رأس للحماية من إصابات الفقرات، وجسم خارجي يراعي تقليل إصابات المارة في حال صدمهم.

وتصنع يارس في مجمع إنتاج ناغاكيوسا في اليابان.

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق