قوة برنامج الفلاش flash


عندما ظهر الفلاش عام 1996 لم يظهر على حساب تكنولوجيا موجودة، ولم يقضِ على تكنولوجيا معينة، لقد كان مكانه فارغا، الويب كان ينقصه شيء مهم، وقد ظهر الفلاش لسد هذا الفراغ، وعلى مدار السنوات نجح في هذا بقوة وكفاءة، كلنا يعرف الإبهار البصري الذي يستطيع الفلاش تقديمه على صفحات الويب، لكن ليس هذا هو ما أنوي أن أبهركم به اليوم، بل أنوي أن أبهركم بقوة الفلاش كمنصة لعمل تطبيقات ويب ما كان هناك سبيل لظهورها بعضها بدونه.
دعونا نبدأ..




في هذا التطبيق يمكنكم إعادة تصميم إحدى أشهر سيارات فورد مرونة وسهولة كبيرة في اختيار لون السيارة وهو أن تختار بين ألوان جاهزة أو أن تبتكروا أي لون أخر يعجبكم التحكم الكامل في جميع أجزاء السيارة وتغييرها وتزيينها كما تشاؤون
وبعد أن تنتهوا من التصميم يمكنكم حفظه أو مشاركته مع آخرين بحيث يستخدموه كبداية لتصميماتهم التي يريدونها لكن هذا ليس كل شيء، هذا فقط إذا اخترتم التعديل في الsingle mode 
أما إن اخترتم community mode فوقتها يمكنكم أن تكونوا واحد من ضمن مجموعة أفراد يعدلون على التصميم في نفس الوقت
ويمكنكم أن تروا مؤشرات الماوس الخاصة بهم وهي تتحرك أمامكم للتعديل على السيارة ويمكنكم أنتم وأصدقاءكم الدخول لتصميم سيارة الأحلام بالنسبة لكم كما أنه يمكنكم تفعيل نظام الدردشة بحيث تتناقشون معا أثناء التصميم
..
Chess Cube


هذا ليس مجرد تطبيق للعب الشطرنج.. إنه مجتمع كامل للعبة الشطرنج، يمكنم بعد التسجيل فيه أن تلعبوا ضد آخرين أو أن تقبلوا تحديات آخرين، يمكنم أن تتحدثوا مع من تلاعبوه، أو أن تكونوا مشاهدين لأحد المباريات التي تُلعب الآن
وفي كثير من المرات كان عدد المتواجدين في نفس اللحظة أكثر من 2000 لاعب!!
تخيلوا عدد المباريات التي تلعب وغرف الدردشة الموجودة والكثير من المزايا الأخرى،
هذا أحد التطبيقات التي تبين قوة الفلاش في عمل تطبيقات ضخمة وثابتة.
..





ما رأيكم في تطبيق يحتوي على 60 % من قدرات الفوتوشوب وحجمه 200 كيلو بايت!! أحد أقوى تطبيقات الويب على الإطلاق وليس تطبيقات الفلاش فقط.
خاصة لو كنتم على جهاز ليس به فوتوشوب، إمكانيات رائعة – نظام طبقات - فلاتر – تعديل ألوان.. إلخ
لا أريد أن أتحدث عنه كثيرا، أرجو أن تجربوه بنفسكم
انقروا على العنوان واذهبوا لتروا قوة الفلاش في عمل تطبيقات الويب
..



مجال ال GIS من ضمن الأشياء التي يتم استخدام فلاش فيها بقوة على الويب
هذا التطبيق هو مثال بسيط على هذا الاستخدام وإن لم يكن أقوى تطبيق متاح في هذا التطبيق يمكنكم أن تستعرضوا خرائط العالم من أكثر من مصدر، وتتجولوا بين الصحاري والبحار أو إلى تفاصيل أكثر حيث الشوارع والطرقات، شبيه جدا بجوجل إيرث لكن مع إمكانيات أقل.
من يعمل في فرع شركة ESRI في مصر، وهي شركة أمريكية متخصصة في ال GIS هذه الشركة قدمت مكتبات ومنصات كاملة يمكن استخدامها مع فلاش أو فليكس لعمل تطبيقات في منتهى القوة، وقد استخدمت هذه المكتبات و هي رائعة وسهلة الاستخدام وقوية في نفس الوقت.
يمكنكم زيارة موقع شركة ESRI وتروا الخدمات التي تقدمها وأمثلة حية من مشاريعهم.
الكثير جدا من الحكومات تستخدم هذه التطبيقات في إدارة الكوارث، بعض دول الخليج مثل الإمارات تستخدم تطبيقاتEsri لإدارة حركة المرور في أكثر من إمارة.
..



هل تريدون أن تقوموا بفرش شقتكم أو سكنكم؟
هذا التطبيق يوفر لكم هذا ويعطيكم وسيله سهلة ورائعة للتخطيط لهذا،
المبهر حقا في هذا التطبيق هو أنكم تستطيعوا التخطيط على سكنكم في بيئة ثلاثية الأبعاد إن أردتم فالتطبيق يوفر اختيارين
.. ثنائي الأبعاد و ثلاثي الأبعاد.
هناك الكثير من برامج سطح المكتب التي تفعل هذا، لكن.. فلاش جعل هذا ممكنا بدون برامج خاصة، لا تحتاجوا لتثبيت برنامج معين، لا تحتاجوا سوى متصفح إنترنت فقط!
..


إن كنتم لا تملكون سعر برامج مايكرسوفت أوفيس أو تكرهوها فهذا هو الحل :موقع أكروبات هو ملك لشركة أدوبي نفسها، ومن خلاله تقدم مجموعة من تطبيقات الويب تغنيكم عن برامج الأوفيس، بل وأكثر من هذا.
فهناك تطبيقات لل video conferencing حيث يمكنكم أنتم ومجموعة من زملائكم العمل الاجتماع بالصوت والصورة مع مشاركة الملفات والعروض التقدمية وغيرها من الخدمات.
يمكنكم التسجيل مجانا لتجربة بعض هذه التطبيقات، وأرجو أن تفعلوا هذا لتعرفوا مدى قوة هذه التطبيقات.
..



Sherwin-Williams Color Visualizer


هل تريدون إعادة طلاء شقتكم لكن لا تعرفوا أي ألوان ستكون أنسب وأجمل؟
قوموا بتصوير غرف شقتكم وثم رفعها لهذا التطبيق وإبدأوا الطلاء بنفسكم! جربوا كما تشاؤون من ألوان دون أن تتكلفوا مليما واحدا حتى تستقروا على أنسب الألوان
هذا من التطبيقات الرائعة التي تقوم بعمل processing على الصور لتحديد الحوائط وغيرها من الأجزاء.. تطبيق رائع فعلا


R-Gator Driver


كل التطبيقات التي عرضتها في الأعلى كانت تطبيقات ويب داخل نافذة المتصفح، وهناك تطبيقات فلاش أخرى تعمل على سطح المكتب مثل أي برامج عادية، لكن هذا التطبيق يختلف.
هذا التطبيق يعمل على آلة عسكرية أمريكية اسمها R-Gatorوهي مركبة متطورة تستخدم في الحروب، خاصة في حروب الشوارع، حيث أن بها إمكانيات لرصد القناصة، خاصة وأنها يتم التحكم بها عن بعد في حين أنها تبدو كأن هناك جندي يقودها.
التطبيق الذي يسمح بالتحكم في هذه المركبة وقيادته عن بعد هو تطبيق Air مبني بالفلاش، التطبيق صنعته شركةT8DESIGN للجيش الأمريكي وهذا التطبيق هدية لكل من يشكك في قوة منصة الفلاش!
يمكنكم قراءة تفاصيل أكثر عن هذا التطبيق في مدونة لي بريملو الشهيرة
..




خرائط جوجل هي من أكثر وأشهر الخدمات استخداما بعد خدمة البحث التي تقدمها جوجل، منذ فترة ليست بالقصيرة أضافت جوجل خدمة اسمها street view حيث أنها لم تكتفِ بإعطائكم تخطيط الشوارع، بل يمكنكم رؤية هذه الشوارع بشكل حي والتجول فيها بالكاميرا أيضا!!
خدمة أكثر من رائعة.. تجعلكم تشاهدون الشارع أو المكان الذي تنوون الذهاب إليه قبل أن تذهبوا بشكل واقعي، تخيلوا قدرتكم على البحث عن محل ملابس معين سمعت أنت أنه في شارع ما.
ولكن ليس البحث عن طريق محرك البحث، بل تتجول في الشارع كما كنت ستفعل في الحقيقة لو ذهبت لهذا الشارع!
مجرد استخدام هذه الخدمة متعة في حد ذاتها،
سياحة مجانية!!
حقا إنها جوجل

0 التعليقات:

إرسال تعليق