محتوى الموقع دليل على نجاح الموقع او فشله


المحتوي هو المهم
أهلا بكم من جديد ..اليوم سنتحدث قليلا وندردش سويا عن قضية هي الفيصل بنجاح اي موقع سواء منتدي ، مدونة …إلخ ، وهي المحتوي كلما كان المحتوي أكثر أنفرداً وحصرياً سيكون الموقع أقوي وانجح أي بإختصار كلما أردت النجاح بهذه المدونة يجب ان أتكلم عن مواضيع منافسة وليس كثير من الناس تكلم عنها وايضا تكون علي محور إهتمام القراء ..  لأنهم هم الأهم والفئة المستقبطة فلست أكتب لنفسي !!
المحتوي وما أدارك ما المحتوي يبدو أنني سأغني هههههههه لا بأس ..المحتوي قضية شائكة فمثلا هناك من يتخصص بمدونته ويتحدث مثلا عن أمور البرمجة ويتخصص أكثر ويتحدث عن بيئة برمجية معينة مثلا الدونت نت ..أو الأوبن سورس مثلا php, ruby اي هناك تخصص ، ومن يتحدث عن التصميم وفروعه ، ومن يتحدث عن الأقتصاد ، التعليم ، الرياضة ، التدوين الأحترافي ، التجارة والتسويق ..إلخ بإختلاف التخصصات ولكنني اتكلم هنا عن واقع المدونات العربية ..نعم ليس الكلام فقط للمنتديات وتصيد الأخطاء والعيب عليها (مجتمع المنتديات) ..بأنها مجتمعات النسخ واللصق والنقل ..وسرقه الأفكار والمحتويات ..بل النقد لكل شئ ..
والكلام ايضا عن المدونات ..لست بكلامي أعني أنني ملاك ولا اقع بهذه الأخطاء ولكن دعوة عامة للمشاركة ومعرفة هذه العناصر وتلافيها قدر الإمكان ..هناك من يعتقد أن حر بمدونته يكتب بها ما يشاء مثلا شوية عن الكورة وشوية عن البرمجة وشوية عن التصميم وشوية عن السينما وشوية عن الموسيقي ..إلخ ..أذن هذه ليست مدونة ولكنها مجموعة مدونات إليس بالأفضل أن يوجد شئ التخصص الا تعتقد أنك عقلية عبقرية لتكتب عن هذه الأشياء الكثيرة في ظل ثورة المعلومات التي نعيشها وهذا الكم الكبير من المعلومات ..عفواً معشر كلش (كل شئ) فأن الأوان للتخصص .. 
ايضا نجد جوانب اخري هناك من يكتب تدوينة كل سنة ولا يهتم ويزعل لما لا يجد اقبال علي مدونته ويشكي حاله وهمه لأخوانه علي الويب بأن مدونته أو موقعه غير ناجح ..السبب بكل أختصار هو أنت عزيزي ! أو بمعني أدق أنت شخص كسول وملل للزوار فكل قرن تكتب تدوينة وتعتقد أن الزوار منتظرين كبسة زر أنشر عند كتابة تدوين بلوحة التحكم ويتهاتفون في سرعة للحاق برؤية أبداعاتك …عفواً !!! أنت المخطئ فسرعة تحديث المحتوي تعطي أنطباع ممتاز لدي قارئ المدونة بأن هذا الشخص مهتم بمدونته وسيجد كل يوم او علي الأقل كل اسبوع شئ جديد يراه ..بهذه المدونة وبالتالي سيحرص علي متابعتك ..
جانب اخر هناك من يكتب بطرق معينة مثلا البعض يكتب بلغة عامية داركة والبعض يكتب بالفصحي والبعض يكتب الأنجليزية والبعض يكتب بلغة الأرقام !! وهذه أسوا شئ ..فوجدت من فترة مدونة لشخص عربي لا اتذكر أسمها والحمد لله نسيته  ..وهو يكتب بلغة الأرقام أو الفرنكو ارب A5yek Ya man و 7al اي أزايك يا مان هلا …مثل هذه الأشياء تعطي أنطباع سئ عنك وعن مدونتك وتجعل القارئ يهرب منك بسرعة ، برأي الشخصي والذي انصح به لأما لغة عربية سليمة ومفهومه اي لا تكتب بالفصحي لأننا لسنا بعصر الفحصي ..وايضا لا تكتب بالعامية المفرطة زي قشطة يا مان ..أو تكتب بأنجليزية سليمة ..ومفهومه ومبسطة ..
ايضا هناك من يبدا التدوين عن شئ متخصص ثم تجده تفرع لأشياء أخري مثلا يتحدث عن السياسية ..ويشيد بالدولة المعينة ويشتم بالدولة الأخري ويجد التعليقات من يسبه ويلعنه ومن يؤيده ويدعو له ..أتمني أن هذه الأشياء تختفي فمثلا علي سبيل المثال مدون متخصص ومفروض انه يعمل مطور ويب ..بدأ يتجه بتدويناته بعض الشئ ويتحدث عن السياسية ..طيب أنت مالك ومال السياسية أنت لست متخصص بها ولا من المحكنين بفنون السياسية ولا تقريبا علشان سمع كم نشرة أخبار وقرأ كم جورنال (جريدة عفوا بالفصحي ) تجده بدأ يتكلم عن السياسية شوية وبدأ يخرف وينحاز لدولة معينة ويشيد بها ويمجدها ويهجم علي دولة أخري انت بذلك تفتح لنفسك أبواب شر أخري وتولد لنفسك أعداء ..يعني اعتقد انت فاتح المدونة ليس لمجرد الكتابة وخلاص ولكنك تريد الناس تري فكرك وجهدك وايضا تحب التعليق لمعرفة أراء الزوار وايضا نوع من الدعم المعنوي والتشجيع وإلا فأنصحك أن تغلق التعليقات وكأنك تكتب لنفسك 
!!! لا تنحاز ولا تخلط الأوراق ولا تكتب بما ليس لك بيه علم ..حتي لا تصاب بخيبة الأمل من قبل من زوارك ..أو يهربوا من مدونتك إلي شئ أفضل ومميز وذو قيمة لا ينحاز لهذا او ذاك وايضا شخص متخصص ..
ايضا هناك من يضع حقوق معنية مثلا او اتفاقية المدونة بانه سوف يتحدث عن اي شئ يحبه ..ويضع اي كلام واي صور تستهويه بغض النظر عن الحلال أو الحرام يعني انت داخل تأخد ذنوب ..ما القيمة لوضعك لشئ محرم مثلا موسيقي او تضع كلام بذئ او صورة سئية …أو تضع روابط لمواقع فاسدة أو تتحدث عن مواضيع ليست ذات قيمة اصلا وذات شبهه شرعية مثلا من يتحدث عن الأفلام الأمريكية او الموسيقي او الأغاني العربية او الأجنبية إليس نحن بحاجة لشئ ذو قيمة ويكفينا التليفزيون بما يحمله من قنوات سافرة تعرض أغاني 24 ساعة ..وإعلانات مختلفة هابطة وبرامج حوارية لا تناقش شئ ذو قيمة ..الأفضل لك أن تجعل مدونتك هذه كما يكون الميراث الذي ستخلفه لأولادك واحفادك من بعدك هل تفضل أن تترك لهم شئ ذو قيمة يفخرون به وبمن صنعه أو شئ هابط شئ ..اترك اي شئ مفيد ذو قيمة وأعتبره سيكون ميراث العلم وسيكون باب إن شاء الله لكسب المزيد من الحسنات ..
باب التعليقات..ايضا شئ هام … التعليقات بأي مدونة وهي نوع من التفاعل هناك من يهمل التعليقات خصوصاً إذا تحدث عن شئ به نوع من المناقشة والزوار يحبواً يدخلون لأبداء ارائهم مثلاً زي هذه التدوينة ولا يهتم بالتعليقات او مثلا كتب شئ خطأ أو قام بالكلام عن شئ غير صحيح وبعض الزوار يدخلون يعلقون وهو يحذف التعليقات هذه ..هذه نوع من الأمانة العلمية أن تترك التعليقات كما هي بدون تجميل فهذا نقد بناء لك ويساعدك علي ثقة الزائر بك ..ايضا يجب أن تتفاعل مع المعلقين بمدونتك والرد علي تساؤلاتهم والأشادة بتعليقاتهم إذا كان بها تصحيح لشئ خاطئ بتدوينتك وليس التكبر والأستعلاء بالتعليقات والأستهزاء وعدم الأكتراث بهم فأنت بشر ومعرض للخطأ والصواب ..
أترك دائما وسيلة تواصل مع زوار ..هذه نصيحة دائما وهي يجب أن تترك لزوارك وسائل اتصال بك مثلا بريدك الألكتروني او نموذج اتصال بك أو حسابك علي موقع تويتر لمعرفة أخر أخبارك هذا ايضا نوع من التواصل الأجتماعي الممتاز مع الزوار …وأعلم أنه هناك باب خفي وسئ من ترك وسيلة اتصال بك ستجد من الزوار من يقول لك ارجوك ساعدني ، لماذا لا ترد علي ، أنت متكبر ، تباً لك ..وإلي الجحيم …ولكن لا تكترث بكل هذا فأعمل الصحيح دائما ..وهي وسيلة للتواصل مع الزوار وستجد منا مفيد بقدر ما ستجد السئ ولكن أنظر إلي الجانب المضئ دائما ..
أحصائيات المدونة ..ايضا مقياس حقيقي لمدي نجاحك يجب عليك متابعة كم الزوار ومعرفة ما المواضيع التي تستهوي الزوار من خلال اضافات الوردبريس مثلا الأكثر مشاهدة ، الأكثر تعليقاً ..ايضا متابعة ترافيك المواقع والزوار من خلال برنامج جوجل Google Analaytics وهو برنامج رائع لمعرفة عدد الزوار اليومي وكل شئ ..وبه خصائص رائعة ..تستحق الحديث عنه بتدوينة مستقلا ..ربما سأتكلم عنه مستقبلاً ..
التبادل الأعلاني ..والأهتمام بمحركات البحث ..هذا شئ مهم وهو التبادل الأعلاني مع مدونات قوية ذات مواضيع متخصصة سيجلب لك مزيد من الزوار والمتابعين ..وايضا الأهتمام بصداقة محركات البحث يجلب لك كم ممتاز من الزوار وايضا كل هذا بفضل المحتوي واكرر المحتوي الفريد والحصري بك ..
ثقافة الأستفتاءات ..ايضا شئ مهم وهو مثلا تحب أخذ أراء الزوار وتوجاتهم للحديث عن شئ محدد مثلا هل تفضل الحديث عن : الملوخية أم الشوربة أم العدس !! 
 هناك بعض الأستفتاءات التي تنشر بالمدونات صراحة ليس لها قيمة ووضعها من باب المنظر والديكور للمدونة ..ولكن الإستفتاء عامل مهم وخصوصاً بالمدونات الكبيرة ..التي لها شعبية ويريدون معرفة توجهات وأفكار الزوار عن شئ معين ..
هناك اشياء مختلفة ادعوكم للتفكير معي بصوت عالي والتعليق والباب مفتوح لكم فلا تتغاضي عن ذكر رأيك لعله يكون ذو قيمة لأثراء التدوينة ووداعاً لنظرية المشاهدة الصامته !!! وشكرا لك ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق