علي خلفية واقعة غش وفساد مالي بمتجر علي بابا


علي خلفية واقعة غش وفساد مالي ، تقدم كل من ديفيد وي الرئيس التنفيذي ، و الفيس لي مدير العمليات في موقع المتجر الالكتروني الشهيرعلي بابا ، باستقالتهما ، حسبما نشرت جريدة وول ستريت جورنال في صدر موقعها الالكتروني .
ويعتبر متجر علي بابا واحد من أشهر وأهم المتاجر الالكترونية في الصين ،  ويعد بمثابة سوق للربط بين المصنعين والموردين المحليين والعالميين ،ويقدم خدماته منذ العام 1999 ، ويحظي بشعبية ومصداقية علي نطاق واسع .
وحسب تقرير الصحيفة فأن بعض التحقيقات في الشركة أثبتت أن 100 من موظفي المبيعات الالكترونية علي الأقل (من أصل 5000 موظف) قد سمحوا بتمرير بيانات وهمية لبعض الموردين في سجل الموقع ، والسماح بتسجيلهم كبائعين علي خلاف الحقيقة ، مما تسبب في وقوع ضرر بالغ علي بعض المتعاملين ، وأدي الي دفع بعض العملاء لنقود مقابل سلع لم يتسلموها من المتجر .
وفي نفس السياق ذكر موقع تك كرانش أن التحقيقات الأولية في هذه الواقعة قد تؤدي الي إعادة المبالغ المدفوعة”بحسن نية” الي العملاء الذين تم التغرير بهم في المتجر ، ووفق مصدر مسئول في المتجر فأن قيمة المعاملات المشبوهة كانت بحد أقصي 1200 دولار في المعاملة الواحدة .
- ووفق المصدر السابق أيضاً ، فأن إستقالة الرئيس التنفيذي السابق ، ومدير العمليات ، لم تكن بسبب مشاركتهم المباشرة في عمليات الإحتيال ، ولكن تأتي من أجل : ( تحمل المسؤولية عن “انهيار منهجي” في الموقع )  ، ومن المتوقع أن يتم تسمية السيد جوناثان لو ، كرئيس تنفيذي جديد للمجموعة .
- يذكر أن Yahoo قد إستحوذت علي الموقع في 11 أغسطس 2005 في صفقة بلغت زهاء مليار دولار .

0 التعليقات:

إرسال تعليق