شباب فلسطينين يقوموا باختراع فأرة يمكن التحكم بها من خلال العين


لخليل (الضفة الغربية) (رويترز) - يطور طلاب فلسطينيون فأرة كمبيوتر يمكن التحكم فيها عن طريق تحركات العين.
ويقول الباحثون في جامعة بوليتكنك فلسطين في مدينة الخليل بالضفة الغربية ان الفأرة التي يسمونها اي ماوس "فأرة العين" ستمكن المعاقين من استخدام أجهزة الكمبيوتر.
وقال طالب في قسم الهندسة والحاسوب بالجامعة يدعى رأفت الجعبة "الفئة المستهدفة من المشروع هم اللي عندهم اعاقة. ما بيقدروا يحركوا ايديهم أو عندهم شلل معين. نحن قدمنا لهم هذا المشروع حتى انهم يصيروا مثلنا مثلهم يقدروا يتحكموا بالكمبيوتر.. يقدروا يدخلوا على المواقع.. يقدروا يتصفحوا.. يقدروا ينجزوا أعمال مثلنا مثلهم."
ويعتمد نظام تشغيل فأرة العين على أجهزة استشعار توضع حول عين مستخدم جهاز الكمبيوتر لرصد أي حركة للعضلات التي تتحكم في العين وتترجمها الى أوامر لمؤشر الفأرة.
فاذا نظرت العين يسارا يتحرك مؤشر الفأرة جهة اليسار واذا نظرت لاعلى يتحرك لاعلى وهكذا.
وقال رمزي القواسمي رئيس دائرة الهندسة والحاسوب في جامعة بوليتكنك فلسطين "جينا (أتينا) حللنا أول شيء الامر اللي بينتج من الماوس (الفأرة) وبيروح للمؤشر نفسه في الكمبيوتر فلقينا ( وجدنا) انه طبيعة الاشارة اللي بتروح لمؤشر الكمبيوتر هي بالشكل وبالخصائص كثير كثير متشابهة بالاشارة الناتجة من حركة العين. فمن هذا المنطلق نحن أخدنا اشارة العين باستخدام مُبرمج خاص (مايكروا كنترولر) برمجناه بحيث انه الاشارة هاي (هذه) تصل لفأرة الكمبيوتر وفي النهاية تصل للمؤشر وتحركه في جميع هاي الاتجاهات."
ويؤكد الطلاب ان الفأرة المبتكرة يمكن تصنيعها بسهولة وأن سعرها لن يكون مرتفعا.
وأوضح طالب يدعى محمود الرجبي ذلك قائلا "أول شيء من ناحية السعر. هدلاك (الفأرة الاولى) بيتكلف أقل شئ 1500 دولار. نحن مشروعنا بيكلف 120 دولار بالكثير. يعني طبعا هذا انت بتحكي عن تيست (اختبار) لما تصير تصنعه كشركة أو شيء كهذا بيكون تكلفته أقل بكثير."
ويريد الطلاب الفلسطينيون توفير فأرة العين لكل محتاج لها بسعر معقول لكنهم لا يزالون يحاولون تطوير طريقة للضغط عليها من اليسار أو اليمين لزيادة فعالية وظائفها بالنسبة لمستخدم الكمبيوتر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق